كلية القانون والدراسات القضائية

وكالة الكلية للشؤون الأكاديمية والتطوير

 

وكيل/وكيلة الكلية للشؤون الأكاديمية والتطوير

 

اولاً: التعريف:

هو عضو هيئة التدريس المكلف بالإشراف على سير العملية التعليمية في مرحلة الدراسة الجامعية، وتنفيذ السياسات والبرامج المعتمدة في مجالات شؤون الطلاب والخدمات التعليمية المساعدة . كما يقوم بالاشراف على عمليات التطوير والجودة ,وتحقيق معايير الاعتماد والتقويم الأكاديمي في العملية التعليمية في الأقسام العلمية،وضبط جودة العمل الادارىداخل الكلية ،ويعين وكيل الكلية للشؤون الاكاديمية والتطوير من بين أعضاء هيئة التدريس السعوديين المتميزين بالكفاءه العلمية والاداريةبقرار من رئيس الجامعة بناء على ترشيح من عميد الكلية وتأييد وكيل الجامعة المختص ويكون التعيين لمدة سنتين قابلة للتجديد.

 

ثانياً: الارتباط

يرتبط بعميد الكلية كما انه احد أعضاء مجلس الكلية.

 

ثالثاً: المهام

  • 1-الاشراف على تنفيذ اللوائح والقواعد التنفيذية للائحة الدراسات والاختبارات للمرحلة الجامعية.
  • 2-إعداد وتنفيذ الخطط التطويرية والاستراتيجية للكلية وتعزيز مفهوم الجودة ونشر ثقافتها على مستوى الكلية.
  • 3-الاشراف على وحدات الكلية التابعة لوكالة الكلية للشؤون الاكاديمية والتطوير.
  • 4-الاشراف على كافة الشؤون الاكاديمية لطلاب المرحلة الجامعية.
  • 5-الاشراف على تنظيم شؤون الدراسة والامتحانات بالكلية لطلاب المرحلة الجامعية.
  • 6-الاشراف على اعداد الجداول الدراسية للطلاب في الأقسام العلمية والتنسيق مع الكليات الأخرى بالتعاون مع عمادة القبول والتسجيل ولجنة الجداول الدراسية.
  • 7-الاشراف على اعداد نماذج العبء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس بالتنسيق مع الأقسام العلمية ورفعها لعميد الكلية لاعتمادها.
  • 8-الاشراف على الأنشطة اللاصفية لطلاب المرحلة الجامعية.
  • 9-الاشراف على استخدام التقنيات والتعليم الالكتروني والوسائط التعليمية والتعلم عن بعد في التعليم والتعلم.
  • 10-الاشراف على فعاليات الأسبوع التعريفي بالكلية.
  • 11-الاشراف على تطبيق برامج الجودة والتقويم والاعتماد الأكاديمي بالكلية ودراسة الصعوبات او المشكلات التي تواجه برامج التطوير والجودة واقتراح الحلول لها.
  • 12-وضع الخطط المرحلية المناسبة للمراجعة الدورية لمعايير الجودة المعتمدة لضمان التحسين المستمر في أداء الأقسام العلمية والوحدات الإدارية بالكلية.
  • 13-وضع آلية للتعرف على متطلبات ومستوى رضا المتعاملين مع الكلية (الداخليين والخارجيين) وإبلاغها الى الأقسام العلمية والوحدات الإدارية ذات العلاقة.
  • 14-الاشراف على الشؤون المالية والعهد المخصصة بالوكالة وبرامجها وفقاً للوائح والأنظمة.
  • 15-متابعة تحديث موقع الكلية الالكتروني فيما يخص وكالته والوحدات الإدارية التابعة لها.
  • 16-تنفيذ ما يكلف به من اعمال من قبل مجلس الكلية او عميد الكلية.

رابعا: الصلاحيات

  • 1-ترشيح مشرفي او مدراء الوحدات التابعة له والتوصية بتكليفهم.
  • 2-اعتماد الجداول الدراسية المقترحة من الأقسام العلمية بالكلية.
  • 3-إقرار فتح شعب جديدة بناء على طلب الأقسام العلمية المعنية.
  • 4-إقرار زيادة عدد الطلبة في الشعب بالتنسيق مع الأقسام العلمية المعنية وعمادة القبول والتسجيل.
  • 5-الموافقة على اعتذار الطلاب عن الفصل الدراسي وفقاً للأنظمة واللوائح.
  • 6-تشكيل واعتماد لجان النشاطات الطلابية بالكلية.
  • 7-الموافقة على طلبات التمديد وإعادة القيد والاختبارات البديلة وفقاُ للأنظمة واللوائح.
  • 8-مخاطبة الجهات ذات العلاقة داخل الجامعة في اختصاص ونطاق عمل الوكالة.
  • 9-إصدار القرارات الداخلية التي يقتضيها سير العمل في بالوكالة ووحداتها وفقاً للأنظمة واللوائح.
  • 10-تقويم أداء منسوبي الوكالة.
  • 11-اعتماد الاجازة الاعتيادية والاضطرارية لمنسوبي الوحدات التابعة للوكالة.
  • 12-إقرار الصرف من ميزانية وعهد الوكالة حسب المخصص المتاح ووفقا للأنظمة واللوائح.
آخر تحديث 3/8/2021 12:21:11 PM